FORGOT YOUR DETAILS?

ولاية كيرالا تستضيف سلسلة من الأحداث لاحتفال يوم اللغة العربية للامم المتحدة

أكاديمية  المعدن  ، التي تجري في رعايتها  سلسلة من المؤسسات التعليمية  و الدينية  في ولاية كيرالا جنوب الهند، تعقد مجموعة من البرامج بمناسبة إحتفال  يوم اللغة العربية للامم المتحدة يوم الاربعاء.

وقال المنظمون إنه سيتم عقد العيد العربي الذي يضم مختلف البرامج   في حرم أكاديمية  المعدن  في منطقة مالابورام التي تشتهر بأغلبية المسلمين بين آهاليها.

ومن المتوقع أن يشارك المتحدثون ومتسابقون من تسع ولايات هندية وسبع جامعات الرائدة في البلاد. قال السيد إبراهيم الخليل البخاري رئيس  أكاديمية  المعدن  “البرامج يستهدف نشر  التقاليد الثقافية والأدبية للغة العربية وكذلك  ترويجغ وعي عن اللغة العربية في مختلف أنحاء البلاد. و كذلك يدرس  هذا الحدث المستمر لمدة ثلاثة أيام  تأثير اللغة العربية على اللغات الأخرى ومختلف الحضارات “.

كجزء البرامج  يتم عقد  مسابقة الخطابة الوطنية في اللغة العربية بين 60 مرشحا تم اختيارهم من مائة متقدم و تبدأ المسابقة في تمام الساعة الثامنة صباحا يوم الأحد. وأولئك الذين يحصلون  على المراتب الثلاث الاولى   الميداليات الذهبية والشهادات بينما العشرة الأوائل من المتنافسين  سوف يحصلون على شهادات لـ”أفضل أداء”.

تتميز  ولاية كيرالا من الولايات الهندية الأخرى بالتراث الإسلامي  من زمن سحيق حتى  يوجد هنا المدارس الدينية التي  توفر الدروس في اللغة العربية الأساسية، بينما الكليات تحت جامعات الدولة تقدم درجة البكالوريوس في اللغة العربية إلى جانب اللغة العربية التي يتم تدريسها كلغة ثانية بعد اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية العامة.

منظمة التربية والعلم والثقافة تحت الأمم المتحدة (اليونسكو) أعلنت  عام 2010   بأنها تعين  اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبركاليوم الدولي للغة العربية لاحتفال التعدد اللغوي والتنوع الثقافي ولتعزيز الاستخدام المتساوي  لجميع اللغات الست الرسمية العاملة في جميع أنحاء المنظمة. يجري الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية للمرة الأولى بطريقة كبيرة في الولاية التي تفتخر بإرسال نسبة كبيرة من  العمال الهنود إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وجاء اختيار 18 ديسمبر لأنه اليوم الذي أقرت به الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها و لكافة المنظمات الدولية  تحتها.

أكاديمية المعدن الإسلامية ستعلن الجوائز للعلماء الذين قدموا مساهمات بارزة للغة العربية وآدابها يوم الاثنين. وسيتم توزيع الجوائز في حفلة الختام لاحتفال فييستا العربية  يوم الاربعاء.

“تقوم  أكاديمية المعدن الإسلامية   باحتفال هذا اليوم منذ عام 2011 مع مختلف  الأحداث و الفعاليات والبرامج “، قال الدكتور حامد حسين، منسق فييستا العربية.  السيد بي. نصير، مدير إدارة رعاية حقوق الأقلية في ولاية كيرالا، سيفتتح  البرنامج  بينما رئيس أكاديمية المعدن الإسلامية   السيد إبراهيم الخليل البخاري سيترأس الحدث. سوف تتشرف المناسبة بحضور  عبد الجليل الثقافي ، رئيس منظمة الطلبة السنة و الأستاذ محمد آلونكال و الأستاذ أبو بكر.

وسيلقي الدكتور محمد مصطفى شريف، أستاذ ورئيس مجلس الدراسات العربية، قسم اللغة العربية، الجامعة العثمانية، حيدر آباد، كلمة افتتاح الندوة الوطنية العربية يوم الاربعاء  كما سيلقي  رئيس أكاديمية المعدن الإسلامية رسالة اليوم العربي.

  سوف يقوم   الأستاذ   فيران ميدين و الدكتور عبد الجبار و الدكتور أحمد سعيد و والدكتور عبد اللطيف فيضي و البروفيسور أبو بكر منداليل  والدكتور فصل الدين بتقديم أوراق حول موضوعات مختلفة عن اللغة العربية وآدابها في الندوة الوطنية . و  الدكتور حسين الثقافي جوليكودي ،  نائب المستشارلجامعة مزكز الثقافة السنية سيعتدل الندوة الوطنية.

TOP